أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، اليوم الأربعاء، عن فرض قواعد جديدة لحماية اللاعبين بداية من الموسم الجديد 2021/2022.

وأكد البيان على أن الكرة الإنجليزية ستحّد من ضربات الرأس القوية في التدريبات، حيث ترى إن ضربات الرأس هي التي تنطوي على ضربات قوية تأتي بعد تمريرات طويلة لأكثر من 35 مترا أو تمريرات عرضية مثل الركلات الركنية أو الحرة.

وأضاف البيان أن الدراسات الأولية أظهرت أن معظم ضربات الرأس تحدث في التدريبات ومعظمها ذات قوة منخفضة.وأوصت القواعد فيما يخص منافسات الهواة بـ 10 ضربات للرأس فقط في التدريب، على أن تخصص حصة واحدة في الأسبوع لممارسة ضربات الرأس.

وتابع البيان بأن تلك التوصية من أجل حماية وسلامة اللاعبين، وستتم مراجعتها بانتظام مع إجراء المزيد من البحث لفهم المزيد عن تأثر ضربات الرأس في كرة القدم.

وشدّدت على أن القواعد والإرشادات الجديدة توصي الأندية أيضًا على تطوير ملفاتها بشأن اللاعبين التي تتخذ في الاعتبار الجنس والعمر والمركز في الملعب وعدد ضربات الرأس في كل مباراة وطبيعتها.

كما سيتم استخدام هذه المعلومات للتأكد من أن الحصص التدريبية تعكس نوعية وعدد ضربات الرأس التي يقوم بها اللاعب في المباراة.