كنا استهللنا هذا العام الميلادي بمقال في صحيفتنا العزيزة، صحيفة الرياض، بعنوان (الإِبِلُ بِوَصفِهَا عَلَامَةً ثَقَافِيَّةً)، وكنا أشرنا فيه إلى أن الإبل أضحت اليوم علامة سعودية أصيلة، ذات أبعاد ثقافية، يمكن أن تضاهي ما تعتد به الحضارات الأخرى من اعتزاز ببعض حيواناتها الأصيلة؛ لذلك تأتي موافقةَ مجلس الوزراء على تسمية عام 2024م بـ(عام الإبل)، تأكيداً لهذه العلامة الثقافية الأصيلة التي تُمثّلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية، وتأصيلاً لمكانتها الراسخة محليًّا، وإقليميًّا، ودوليًّا.

واستكمالاً لهذا الاهتمام نشير إلى أن حضور الإبل في التراث العربي لم يكن عابراً، أو هامشيّاً، أو ثانوياً، بل كان حضوراً مهماً، ورئيساً، ويكاد أن يصبح موضوعاً ثابتاً في كثير من الجوانب العلمية، والمعرفية؛ ولهذا كان موضوع الإبل على الصعيد اللغوي دليلاً على ذلك الاهتمام الممتد، فنحن نرى الإبل في المواطن المعجمية، والنحوية، والصرفية، والأدبية (الشعرية والنثرية)، والبلاغية، والنقدية.

ومع تفاوت حضور الإبل في هذه الفروع اللغوية كثرة وقلة، فقد رأيناه يسلك مسلكين: مباشر مقصود، تكون فيه الإبل موضوعاً رئيساً، كما في كتاب (الإبل) للأصمعي (216هـ)، وغير مباشر، يأتي ذكر الإبل فيه عرضاً، وذلك بأن ترد ضمن موضوع عام، على نحو ما صنع الجاحظ (255هـ) في كتابه (الحيوان) عندما تحدث عن الإبل في مواضع متفرقة من كتابه، وكذا الحال عند الشعراء قديماً وحديثاً، فإن بعضهم قد يستأثر بوصفها كما فعل الشاعر طرفة بن العبد البكري (569م) قديماً، وبعضم قد يجعل منها غرضاً ضمن أغراض، أو موضوعاً ضمن موضوعات، على نحو ما كان يصنعه الشعراء الأقدمون في مقدماتهم الطللية.

ومع هذه الكثرة التي نلمس فيها حضور الإبل في التراث العربي، فإننا قد وجدنا في بعض النماذج ما يشير إلى (أنسنتها) أي خلع بعض صفات الإنسان وسماته عليها، ولو عدنا مثلاً إلى كتاب الأصمعي سالف الذكر لرأينا ذلك فيه جليّاً، إذ تحدث عن بكائها، كما أشار إلى بعض الصفات التي يشترك فيها الرجل مع البعير، وكذا المرأة مع الناقة، ومما جاء في ذلك مثلاً قوله: «ويقال: ناقة خادج، وشاة خادج، والولد خديج ومخدج، إذا كان ناقصاً من خلقه، فإذا ألقي قبل الوقت وهو تام فهو مخدوج به إذا ما ألقته لغير تمام، والمخداج: الناقة التي يكون ذلك من عادتها، ويقال للرجل إذا لم يتم صلاته: إنك مخدج، والصلاة خداج، ويقال أخدج صلاته..».

وتوسع الجاحظ في غير موضع من كتابه (الحيوان) في استعراض بعض طباع الإبل، وعاداتها، وسماتها، وحالاتها، وما يمكن أن تلتقي به مع الإنسان في بعض مشاعرها، يقول مثلاً: «والرّاعي يعرف ذلك في بكور الإبل، وفي حنينها، وغير ذلك من أمرها»، وليس أوضح من قول الشاعر العربي القديم: «وَأُحِــبُّـــــهَا وَتُحِـبُّــنِي / وَيُحِـــبُّ نَاقَــــتَها بَعِــيــرِي» شاهداً على تلك الأنسنة، فقد جعل البعير والناقة يشتركان مع الإنسان في الهم، والعاطفة، بل في أرق المشاعر وأصدقها، وهو الحب.

قلتُ ذلك وأنا أتذكر في صغري عندما كان يروي لي جدي - رحمه الله - قصة لقائه ببعيره بعد أن غاب عنه مدة طويلة، ثم وجده فجأة في السوق، فأقبل البعير إليه مسرعاً، حتى إذا وصله أخذ يمسح رأسه بجسم جدي، وجدّي يردّد اسمه، ويحدثه عن شوقه إليه كما لو كان يحدث إنساناً يحبه.