انطلقت بمدينة الرياض النسخة الثانية للجائزة العربية لمكافحة التدخين "مكين" 2024م، والتي تحتضنها لهذا العام المملكة العربية السعودية

أعلن ذلك خلال الملتقى التعريفي للجائزة العربية لمكافحة التدخين "مكين" الذي نظمه برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة واستضافته جمعية "نقاء" بحضور المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور منصور القحطاني ورئيس اللجنة التنسيقية لجمعيات مكافحة التدخين بالمملكة الدكتور بدر الدباسي والمدير العام للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية الدكتور عبدالحميد الحبيب .

وأكد د. منصور القحطاني على أهمية دور الجمعيات والمؤسسات غير الربحية في دعم مشروع حماية المجتمع من آفة التدخين.

ومن جانبه أشار د. ماجد المنيف رئيس لجنة التحكيم بجائزة مكين إلى دور الجائزة في نقل الخبرات وقصص النجاح بين دول المنطقة، مبيناً أنه تم هذا العام إضافة مسارين للجائزة وهما مسار أفضل مشروع حول مناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، ومسار أفضل مشروع لتعزيز البيئة الآمنة والمستدامة.

إلى ذلك أشاد رئيس الاتحاد العربي للعلوم الانسانية والتنمية والأمين العام للجائزة العربية لمكافحة التدخين بجهود المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الصحة في دعم الجائزة والحث على المشاركة بها لافتاً أن المملكة حصلت على المراكز الأولى في عدد من مسارات الجائزة، أبرزها أفضل مشروع مدرسي وأفضل جمعية خيرية لمكافحة التدخين وأفضل خدمات الاقلاع عن التدخين وأفضل بحث علمي والمركز الثالث في مسار جامعات بلا تدخين.