اختر القسم المراد تصفحه

الأولـــى

Image

ولي العهد يطلق «مجموعة بوتيك» لتحويل القصو...

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أمس، عن إطلاق "مجموعة بوتيك"، التي تهدف إلى تطوير وإدارة وتشغيل سلسلة من القصور التاريخية والثقافية الشهيرة في المملكة وتحويلها إلى فنا...



Image

دراسات أولية تشير إلى فعالية لقاح ضد أوميكرون

قالت شركة فالنيفا الفرنسية للتكنولوجيا الحيوية الأربعاء إن دراسات أولية أظهرت أن ثلاث جرعات من لقاحها المرشح للوقاية من كوفيد-19 أبطلت مفعول المتحور أوميكرون. وأضافت أن جميع عينات اللقاح التي تم اختبارها أنتجت أجساما مضادة نجحت في إبطال مفعول الفيروس الأصلي والمتحور دلتا، في حين أن 87 بالمئة من العينات نج...

متابعات

Image

أمير القصيم يشيد بجهود الأمانة في جذب ال...

وقف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على الاستعدادات النهائية لانطلاقة ملتقى القصيم لتمكين الشباب الثاني - فرصتي - والذي ينطلق الأحد القادم ويستمر لمدة أربعة أيام بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة. وأكد أمير القصيم على أهمية تضافر وتكامل الجهود ليكون...

Image

أمير الشرقية يدشن مشروعات تنموية في حفر ا...

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية عدداً من المشاريع التنموية بمحافظة حفر الباطن وشرف حفل الاهالي أمس الخميس بحضور صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل ومعالي نائب وزير النقل والخدمات...

Image

الجلاجل يبحث مع رجال الأعمال تعزيز الاستثم...

التقى معالي وزير الصحة فهد الجلاجل، أمس الخميس عددا من رجال الأعمال وممثلي المستشفيات الخاصة بالمملكة؛ حيث ناقش معهم المبادرات التطويرية للقطاع الصحي، واستعرض الجهود والخطط التي تنفذها الوزارة لتجويد الخدمات الصحية والارتقاء بمستويات الأداء في المرافق الصحية، مثمناً معاليه الدعم اللامحدود الذي يحظى به القط...

Image

"الصحة": تسجيل (5591) إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية تضمّنت تسجيل (5591) إصابة جديدة مؤكدة، وتعافي (5238) حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (540) حالة. وبيّنت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (638327) حالة، فيما بلغ عدد حالات التعافي (584050) حالة. وفيما يخص...

Image

وفد برلماني مجري يتعرف على جهود المملكة لت...

التقى نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي بمكتبه بمقر المجلس في الرياض أمس وفد لجنة الصداقة البرلمانية المجرية السعودية في البرلمان المجري برئاسة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية المجرية السعودية نائب رئيس لجنة الثقافة في البرلمان المجري السيد روبرت بالاش شيمون، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم به...

Image

سعود بن سلطان يدشن العيادة المتنقلة بمدينة...

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، نائب أمين عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية العيادة الطبية المتنقلة، وذلك بمقر مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية. وتعد العيادة المتنقلة أحد برامج المسؤولية الاجتماعية التي نفذتها المدينة لتوفير الرعاية الطبية اللازمة للنا...

المحليات

Image

تعزيز مكانة المملكة إقليمياً ودولياً كوجهة...

>المرحلة الأولى.. قصور الحمراء في جدة وطويق والأحمر في الرياض >المزج بين أصالة القيم الثقافية والتراثية مع نمط الحياة العصرية اعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن إط...

Image

مسجد سديرة في شقراء.. تأهيل وترميم

افتتح بمحافظة شقراء "مسجد سديرة" في الديرة القديمة، بعد ترميمه وإعادة تأهيله، وذلك ضمن مشروع سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، لعمارة المساجد التاريخية، الذي يأتي بالشراكة بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ووزارة الثقافة ممثلة في هيئة التراث. وقدّم مدير إدارة المساجد والدعوة ...

Image

قباب المسجد الحرام.. تفاصيل مستمدة من التر...

تتميز قباب المسجد الحرام، بأدق التفاصيل الهندسية المستمدة من التراث الإسلامي العريق مع مراعاة مواكبة الجوانب العصرية في التصاميم وتسخير الإمكانات التقنية لذلك، لتأتي هذه التصاميم بمنظر جمالي وعملي في آن واحد. وأوضح وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية المهندس محمد بن سليمان الوقداني أنه تم تصميم ...

Image

المسجد النبوي: إلزام سُفَر الإفطار بالتع...

أوصت ورشة عمل نظمتها وكالة شؤون المسجد النبوي بتمكين القائمين على سُفَر إفطار الصائمين المصرح لهم من أماكنهم المخصصة لهم في السابق، وتحديد الأعداد على سفر الإفطار بحسب الحالة الصحية المتعلقة بجائحة كورونا، وذلك في إطار خطة تقديم خدمات إفطار الصائمين في شهر رمضان للعام القادم بالمسجد النبوي. وتضمنت توصيات ...

Image

مبادرة "الثقافة والتعليم" فرحة لذوي الإعاقة

"الفنون والثقافة لذوي الإعاقة".. من المبادرات التي تهدف إلى تمكين الطلاب من ذوي الإعاقة من المشاركة والاندماج في برامج الثقافة والفنون التعليمية، وتزويدهم بتجارب مهارية ثرية عالية الجودة، والتي أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التعليم، ورسمت لهذه المبادرة خطة لتدريب 36 من معلمي ومعلمات التربية الخاص...

Image

إغاثة سعودية للسوريين والفلسطينيين واليمنيين

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس توزيع كسوة الشتاء على الأسر الأردنية المتعففة واللاجئين السوريين والفلسطينيين في محافظات مادبا، وجرش، وعجلون بالأردن، وجرى توزيع 1.200 حقيبة شتوية، و2.400 بطانية، استفاد منها 1.200 أسرة. ويأتي ذلك ضمن مشروع كسوة الشتاء 2021م والذي يهدف إلى التخفيف من مع...

Image

أخشاب الزان والعرعر تزيّن قصور الطائف

تحتضن محافظة الطائف قصوراً تراثية دلت على المكانة الاقتصادية التي كانت تعيشها المحافظة في تلك الحقبة الزمنية، انعكست على ثقافة المدينة في البناء المعماري والهندسة في البناء باستخدام الحجار والأخشاب المختلفة مثل الرخام والجص، وخشب الماغانو "الزان" وخشب العرعر الطائفي. ورُصد التوزيع الإبداعي للفنانين في تلك...

Image

مزارع يكتشف ملكيته نخلاً مجهولاً في القطيف

قادت إجراءات لجنة المزارع المكونة من عدة جهات أمنية وخدمية في محافظة القطيف أحد المزارعين لاكتشاف مزرعة "نخل" قديمة تبلغ مساحتها 3000 متر مربع كانت عائلته لا تعرف أنها لهم، وتمكنت العائلة من الحصول على النخل الزراعي بعد طلب اللجنة لأوراق ثبوتية خاصة بتملك النخل من شخص آخر كان يعتقد أن النخل له وأنه ورثه من...

Image

مهرجان الغضا يقدم البدائل للقضاء على الا...

يعتبر جناح الرحلات البرية في مهرجان الغضا للثقافة والفنون المقام فعالياته حاليا في محافظة عنيزة بتنظيم من الجمعية التعاونية السياحية بعنيزة من المواقع التي تستهوي زوار المهرجان، الذي يحوى أحدث التقنيات المخصصة لرحلات السفاري والرحلات البرية. وأكد المشرف علي الجناح عبدالعزيز عبدالله المحيميدي أن الجناح است...

الدولية

Image

المملكة: التراخي الدولي مكن ميليشيا الحوثي...

أكدت المملكة العربية السعودية مبادرتها لحلّ النزاع في اليمن، وتدعو المجتمع الدولي ومجلس ‏الأمن إلى اتخاذ إجراءات حازمة تجاه ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، التي تعرقل جميع ‏جهود السلام الساعية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة، ووفقاً لقرارات ‏مجلس الأمن ذات الصلة وخاصةً القر...

Image

واشنطن تدرس إعادة تصنيف الحوثي «جماعة إرها...

في مؤتمره الصحافي السنوي، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن ادارته تدرس إعادة تصنيف ميليشيا الحوثي اليمنية كمنظمة دولية ارهابية. وعن الحرب في اليمن، اعترف بايدن بأن وقفها هي مسألة في غاية التعقيد. وحول الملف "الأوكراني" قال بايدن أن روسيا تعتزم التوغّل في أوكرانيا، معترفاً بأن حلف الناتو منقسم وغير قادر...

Image

الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات في الضفة والقدس

يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم 20 على التوالي للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار "قرارنا حرية". ودعا نادي الأسير في بيان له، أمس الخميس، كافة المؤسسات إلى الاستعداد لتنفيذ برنامج دعم ومساندة على نطاق واسع لإعطاء هذه الخطوة قيمتها الحقيقية وأه...

Image

عون: لبنان ليس ممراً أو مقراً للإساءة إلى ...

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الخميس أن لبنان  يتطلع دوما إلى أشقائه وأصدقائه في العالم ليعملوا على مساعدته كي يتجاوز الظروف القاسية، مشيرا إلى أن لبنان ليس ممرا أو مقرا لما يمكن أن يسيء إلى سيادة وأمن واستقرار الدول العربية. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن عون قوله، أمام السلك الدبلوماسي، إن "لبنان...

Image

المحكمة الأميركية العليا توجه ضربة لترمب

مهدت المحكمة الأميركية العليا الطريق أمام نقل وثائق مرتبطة بسلوك دونالد ترمب في السادس من يناير 2021 إلى لجنة التحقيق البرلمانية المكلفة بالكشف على ما إذا كان له دور في الهجوم على مقر الكونغرس. ورفضت أعلى سلطة قضائية في البلاد بغالبية ثمانية قضاة من أصل تسعة محاولة الرئيس السابق الابقاء على سرية محفوظات ا...

Image

أولى المساعدات العاجلة تصل إلى تونغا

حطت الخميس أولى الطائرات التي تقلّ مساعدات طارئة وأجهزة اتصال، في جزر تونغا المقطوعة عن العالم، بعد خمسة أيام من ثوران بركان وحصول تسونامي مدمّرين. وانعزل البلد الصغير الواقع في المحيط الهادئ عن العالم منذ 15 يناير بعد ثوران بركان تونغا-هونغا هاباي، وهو من الأقوى في العالم منذ عقود، ما تسبب بأضرار كبيرة و...

Image

كوريا الشمالية تهدد باستئناف تجاربها النووية

هدّدت كوريا الشمالية الخميس باحتمال استئناف تجاربها الصاروخية البالستية البعيدة المدى والنووية، مع إعلان المكتب السياسي للحزب الحاكم الذي يترأسه الزعيم كيم جونغ أون تأهبه لـ"مواجهة طويلة الأمد" مع الولايات المتحدة. ولم تُقدم بيونغ يانغ على أي تجربة نووية على صاروخ بالستي طويل المدى منذ 2017، مفضلة إجراء ح...

Image

نقص التمويل يهدّد عمل المستشفيات في إدلب

تضيق أقسام مستشفى رئيسي في شمال غرب سورية بالمرضى، من صغار وكبار يتلقون طبابة مجانية. لكن المرفق الحيوي مهدّد بالإقفال بعد توقّف إحدى الجهات المانحة عن تمويله. والمستشفى الواقع في بلدة دركوش في محافظة إدلب واحد من مستشفيات عدة في المنطقة مهدّدة بالإقفال جزئياً أو كلياً جراء تقلّص الدعم الدولي، فيما وجّهت ...

Image

محلل أميركي: التنسيق مع الصين وباكستان يسه...

في أعقاب سيطرة حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، في منتصف أغسطس الماضي، بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، طفت على السطح تحديات أمنية لدى واشنطن بات يتعين عليها التعامل معها كأمر حتمي. ويقول المحلل الأكاديمي الأمريكي الدكتور بول بيلار، زميل مركز الدراسات الأمنية بجامعة جورج تاون، في تقرير نشرته مجل...

خزامى الصحارى

Image

اهتمام أبناء الصحراء بالإبل

والبل تعزّ العرب وتطوّل الشرّب يوم الدراهم قليله والبل شْفاقه ومنوّلٍ ما يعدّ الرجل لْيا غرّب الا لْيا منّه كسب في غربته ناقه سعد بن جدلان تمكّنت الإبل بفضل الله من الصمود والبقاء في شبه الجزيرة العربية ومناطق واسعة من قارة أفريقيا رغم ندرة الأمطار و شح المياه الجوفية، ورغم قسوة الأحوال المناخية في...

Image

الحل سراج بالتراث القديمي

«لغز الأسبوع» كتب لغز الأسبوع الماضي الشاعر سعود بن ثواب سليم المطيري والذي يقول: انشدك عن رجل حمل داخله بنت واتذوق في بطنه لهيب الجحيمي والرجل لولا البنت ما صار له كرت لو كان موجودن سواة العديمي رجلن جراله دور في ماضي الوقت دورن فريد وفي زمانه عظيمي وقد رمعه الشعراء: يا مرحبا يا طارح اللغز لا...

Image

أنا شاقني برّاق مزنٍ أيشاد الليل

أنا شاقني برّاق مزنٍ أيشاد الليل تكاشف بروقه تجهر اللّي يْساريها أبا قف وأخيله وتمَقل منه بالحَيل لعلّه على الصمّان يسقي مناهيها عسى منه يلف طارش في علوم السيل يقول أن صلبه كاسراتٍ خباريها مشى به برجله ما أخذ علم قالُ وقيل يقول إن قوع السدر سيله مْغَطيها عسى غب سيله يصبح القاع مثل النيل ت...

Image

‏من قبل ما تشره على كل مخلوق

‏من قبل ما تشره على كل مخلوق اشـره على نفسك وذرّب جواب كمالك على خلق الله دروب وحقوق جنّب عن العثرات واحسب حسابك لفظك بضاعة وانت بياع بالسوق يكشف لسانك ما تغطّي ثـيـابـك

مقالات اليوم

Image

عاشق الأسهم

كثيرون وقعوا في عشق الأسهم وإدمان النظر إليها والتعلق بها والتعمق في تحليلها أساسيًا وفنيًا في حبٍ أعمى كثيرًا منهم عن النظر أو التفكير في الأصول الأخرى، فالذي يعشق امرأة شغفته حبًا لا يرى غيرها من بنات حواء وإن كنَّ أجمل منها، لأن (الحب أعمى) والمثل يقول: (حبُّ الشيء يُعمي ويُصم) فلا يعود الغارق في الح...

Image

السعودية والهند تبشران بعصر جديد في العلاقات

يتم ترسيخ العلاقات بين الهند والمملكة العربية السعودية على أساس شراكة قوية ومتعددة الأوجه واستراتيجية. ولم يعد التعاون الهندي السعودي اليوم مقصورًا على المجال التقليدي لتجارة النفط والطاقة. من المهم ملاحظة أن العلاقة أصبحت متعددة الأوجه حيث أعطت قيادة كلا البلدين الزخم لمجالات أخرى ، بما في ذلك الدفاع والأ...

Image

20 يناير... سجل البطولة والشرف للشعب الأذر...

يحيي الشعب الأذربيجاني هذه السنة ذكرى مرور 32 عاما على مأساة 20 يناير والذي سجل في تاريخ أذربيجان كـ“يناير الأسود". وقد حدثت هذه المأساة في يوم 20 يناير عام 1990 نتيجة الاقتحام والقتل العشوائي للمدنيين التي قامت بها قوات النظام السوفيتي في مدينة باكو - عاصمة أذربيجان. وقد قامت القيادة السوفيتية بإصدار أوا...

Image

الحرب على المأثورات الشعبية

استشهد رئيس نادي الإبل الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين في أكثر من إجابة من إجاباته على أسئلة الإعلامي المبدع عبد الله المديفر بشطر الشاعر الكبير خلف بن هذال الشهير: "من دون صهيون بذّتنا صهاينا"، لاسيما في إجاباته التي ردّ فيها على الانطباعات والآراء السطحية الصادرة عن فئة من أبناء وطننا يوصفون بأنهم "مثقفين" أو...

Image

كيف نقرأ ونكتب؟

>إن الكتابة والقراءة وجهان لعملة واحدة، فالكتاب الجيد هو من وجهة نظرنا الذي يدعونا للتأمل ويفتح أمامنا باب التفكير على مصراعيه، ومن هنا تأتي الكتابة بمزاج تلقائي مشبع بالخيال وبالأفكار وبمعالجة القضايا سواء كانت واقعاً معاشاً أو قضايا إنسانية تخلد مع الزمن.. لقد أصبحت القراءة والكتابة أمراً يصعب إتقانه ل...

Image

هل لديك تحصين من الأمراض القيادية؟

«كنت أجر قدمي جراً إلى مكان العمل وأكره نفسي، وأتمنى لو أن سيارة تصدمني وتنهي حياتي على أن أتعامل مع المديرين المرضى في تلك الشركة»، لا زالت هذه العبارة عالقة في رأسي عندما سمعتها من أحد المرشحين عن مكان عمله السابق في مقابلة وظيفية. مقالة اليوم تتحدث عن الأمراض القيادية لدى المسؤولين... حدد البروفيسور ر...

Image

بردنا وبردهم!

اليوم وغداً، كما قيل في أخبار الطقس، قد نشهد انخفاضاً شديداً في درجة الحرارة، قد يصل إلى 5 درجات تحت الصفر، وسوف تشمل هذه الدرجة المنطقتين الوسطى والشمالية؛ ولأنني من سكان المنطقة الوسطى، فإنني سوف أكثف استعداداتي، مثلي مثل أهل منطقة الرياض حيث أعيش، مع هكذا موجة قاسية، لم نتعود عليها أو نشاهدها أو نشعر به...

Image

مدينة الحريق.. عبق التاريخ ورقي الحاضر

لم يكن هناك أجمل من تعريف أفلاطون للمدينة وارتباطها بأهلها حينما قال: "المدينة في جوهرها ليست إلا تجسيدًا لوجود وثقافة مجتمعها".. وكأنه هنا يشير إلى أهمية سكّانها في تحديد هويتها ومعالمها، بل جودة وقيمة الحياة فيها. تراءى لي ذلك وأنا بين جنبات مدينة الحريق تلك الفاتنة التي تأخذ مكاناً استراتيجياً بين انحن...

ثقافة اليوم

Image

يـنـمـو الـخــط لـ«يثمر» الإبداع

بعض من أعمال الخطاط المبدع ماجد اليوسف، الذي تفرد بأسلوبه الفني الخطي وفلسفته نحو التجديد؛ لـ" ينمو" الخط العربي روحاً متآلفة ويثمر دهشة الفن والابتكار والإبداع. زكاة العلم نشره، بقلم الخطاط ماجد اليوسف

Image

ليلى بوعلي: الفن بحر عميق وكلٌ يبحر حسب ...

أكدت الفنانة التشكيلية ليلى بوعلي أن "الفن التشكيلي بحر عميق وكل فنان له عمق خاص يبحر به بأسلوب مختلف عن الآخر"، وذلك خلال فعاليات معرضها التشكيلي الشخصي الذي حمل عنوان " وشائج" وأقيم في قاعة عبدالله الشيخ للفنون في جمعية الثقافة والفنون في الدمام وضم 29 عملاً فنياً مستوحى من الزخرفة النباتية وتوظيف الزهور...

Image

جامعة الملك خالد تكرم الفائزين بجوائز مس...

أقامت جامعة الملك خالد حفل تكريم للفائزين بجوائز النسخة الثانية من مسابقة الجامعة الدولية للخط العربي، بحضور معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ووكيل إمارة منطقة عسير محمد بن جريس وعدد من قيادات وممثلي الجهات الحكومية بعسير. وأكد السلمي أن تنظيم الجامعة لهذه المسابقة يأت...

Image

60 لوحة فنية تجذب زوار مهرجان جازان للعسل ...

جذب معرض "الفن التشكيلي" زوار مهرجان جازان للعسل السابع، الذين توافدوا عليه ليقضوا أوقاتاً في التجول بين لوحات المعرض والاستمتاع بفعالياته المختلفة، المقامة حالياً بساحة المركز الحضاري بمحافظة العيدابي. وأوضحت المشرفة على المعرض نورة غزواني، أن المعرض الذي يضم 60 لوحة فنية لـ35 فنانًا وفنانة تشكيلية، ويهد...

Image

التصميم الاجتماعي

يعيش الفرد والأسرة بطرقهم الخاصة حتى يتكتّلوا على شكل جماعات منظّمة تربطها مصالح وقيم مشتركة، لتسيير شؤون حياتهم العامة ورفعها للأفضل، هنا تظهر أهمية وفائدة الأفكار والرؤى والتجارب والتصوّرات، فيها التفاعل بين الواقع والمأمول والإنسان والبيئة والخيال. اعتمد سكان جزيرة العرب تاريخيا على عدة موارد وثروات تق...

الرأي

Image

الجمعيات التعاونية والدور المنتظر

تعتبر الجمعيات التعاونية في بلادنا من أهم روافد التنمية الحديثة التي تنطلق منها جميع التخصصات والمجالات وهي من أهم روافد التطوير الاقتصادي والتنموي في رؤية المملكة 2030 ومتنوعة في أنشطتها فمنها الزراعي والصناعي والتمويلي والتشغيل والصيانة متعددة الأغراض وقد تولت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ال...

Image

من أجل الهوية الورقية للصحيفة

هذه الفكرة تجمع بين الحفاظ على الهوية الورقية للصحيفة وبين كونها مجالاً لزيادة دخل الصحيفة، فالهوية الورقية تختلف عن الصحيفة ككيان؛ إذ إنها ما تتميز به عن بقية الصحف الإلكترونية وأي منصة أخبار أخرى، فهي معروفة بالورق ولابد أن تحافظ على صورة الورق على أقل تقدير، وبما أنه قد انتهى من أغلب المجالات كتذاكر الط...

Image

هيئة مستقلة لتنسيق مشروعات الرياض

منذ سنوات قريبة بدأت الجهات الحكومية نهجاً مباركاً يدل على الوعي الإداري والرغبة في الوصول ما أمكن إلى أكبر قدر من المثالية وذلك بإشراك المواطن بعامة والمختصين بخاصة وفي مقدمتهم العاملون في الميدان عند إعداد مشروعات الأنظمة أو اللوائح قبل اعتمادها من جهات الاختصاص، وهي بذلك تخطو في الاتجاه الصحيح مما يضمن ...

Image

إفلاس الحوثي

تجاوز خطير وجديد من نوعه، الذي أقدمت عليه ميليشيات الحوثي، عندما استهدفت ضرب منشآت حيوية داخل دولة الإمارات العربية قبل أيام، هذا التجاوز لن يمر على التحالف الذي تقوده المملكة مرور الكرام، وإنما لابد من اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في التعامل مع الحوثيين ومن يقف خلفهم، لأن الأمر بات يرتبط بمستقبل منطقة الخليج ...

Image

هوية العمارة السلمانية

نُعرّف الهوية ببساطة أو العلامة التجارية (بالإنجليزية: Brand)، على أنها مجموعة من الأفكار والمشاعر التي تأتي في ذهن الجمهور عندما يسمع اسم مدينة أو علامة تجارية، أو هي وعد بتجربة فريدة تتميز غالباً بشيء لن تجده في غيرها. ونلاحظ دائماً على سبيل المثال في الحملات الإعلانية على القنوات الفضائية واللوحات الإ...

Image

كيف ننظر للاقتصاد في القرن 21؟

كيف يجب أن ننظر للاقتصاد في القرن الحادي والعشرين؟ من نظريات الاقتصاد الجديدة في بدايات ومنتصف القرن الماضي إلى نمو الفهم الإنساني حول قضايا الاقتصاد المتعددة في وقتنا الحالي، يواصل الإنسان جيلاً بعد جيل، ومرحلةً بعد مرحلة نظرته الخاصة لمفهوم الاقتصاد بمعناه الواسع للمجتمع، وبشكله المحدود في مواجهة ضرورات...

Image

القبيلة واللحمة الوطنية

منذ أن تأسست المملكة العربية السعودية وتوحدت تحت هذا المسمى عام 1351هـ على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن- طيب الله ثراه - وهي تحت قيادة موحدة تتخذ من الكتاب والسنة دستوراً لها وشعارها كلمة التوحيد " لا إله إلا الله محمد رسول الله ". وقد وضع أنظمة تحدد مواقع القبائل، وتعيين شيوخ عليها مرتبطي...

Image

حقوق كبير السن

قد حبانا الله في هذه البلاد الغالية والعالية -بإذن الله- تعالى قيادة رشيدة تهتم بالمواطن والمقيم والزائر لهذه البلاد من كل فئات المجتمع وما أريد الحديث عنه في هذا المقال هو شريحة مهمة في المجتمع السعودي وهي شريحة كبار السن الذين يقدرون في المملكة العربية السعودية بأكثر من 5 ٪ من عدد السكان والإحسان إلى كبا...

دنيا الرياضة

Image

الليث ينزف

فتح الشباب المجال أمام النصر لخطف وصافة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بعدما أخفق في الحفاظ على تقدمه وأفضليته أمام ضيفه الفتح لتنتهي مواجهة الفريقين بالتعادل الإيجابي 1-1 في افتتاح الجولة الـ18 من البطولة، إذ فرض الفتح ومدربه الجديد اليوناني دونيس التعادل ليعود بنقطة ثمينة تعزز موقفه بحثاً عن منا...

Image

الطائي يبعد ماليلي وتوبياس قادم

بدأت إدارة نادي الطائي برئاسة الأستاذ تركي الضبعان تحركاتها الحثيثة من أجل تدعيم صفوف الفريق ببعض الأسماء التي يحتاجها الفريق في الفترة المقبلة، وذلك بطلب من مدرب الفريق التشيلي لويس سييرا الذي بدوره حدد الأسماء التي لا يحتاجها أيضاً بالاستمرار في صفوف الفريق.  وعلى الصعيد ذاته علمت مصادر "دنيا الرياضة" أ...

Image

مصر تحسم "دربي النيل" وتبلغ ثمن النهائي

حسم المنتخب المصري "دربي النيل" وبطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي بفوزه على جاره السوداني 1 - صفر على ملعب "أحمدو أهيدجو" في ياوندي في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة الـ33 لكأس الأمم الإفريقية في كرة القدم في الغابون، ويدين الفراعنة بالفوز إلى قلب الدفاع محمد عبدالمنعم الذي...

Image

ريال مدريد للتقدم خطوة إضافية نحو اللقب

يعود ريال مدريد للتركيز على معركة الدوري الإسباني لكرة القدم حيث يسعى للبناء على تتويجه بالكأس السوبر الأحد الماضي للمضي قدمًا نحو استعادة العرش، وذلك عندما يستقبل إلتشي الأحد في المرحلة 22. وبعد تتويجه بالكأس السوبر الإسبانية في العاصمة السعودية الرياض بفوزه على برشلونة 3 - 2 في نصف النهائي ثمّ أتلتيك ب...

Image

قبضة الأخضر تتأهل إلى المرحلة الثانية آسيوياً

تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد إلى الدور الرئيسي من البطولة الآسيوية للمنتخبات لكرة اليد، رغم خسارته أمام إيران (20-24) في ختام منافسات الدوري التمهيدي، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء أمس الخميس على صالة وزارة الرياضة بالدمام، ليحل في المركز الثاني في المجموعة الثانية، فيما حلت إيران أولاً.  وكان المنتخب...

Image

روسو يطالب لاعبي النصر بالتركيز

ختم النصر تحضيراته الفنية تأهباً لملاقاة التعاون عصر اليوم الجمعة ضمن منافسات الجولة 18 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، إذ أجرى الفريق عصر أمس الخميس تدريبه الأخير على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود في مقر النادي تحت إشراف المدرب الأرجنتيني ميغيل روسو الذي اكتفى في التدريب الأخير الاعتماد على ال...

Image

الجزائر تودّع أمم إفريقيا بخسارة قاسية

ودّع منتخب الجزائر بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حالياً بالكاميرون، مبكراً بعدما تلقى خسارة قاسية 1 / 3 أمام منتخب كوت ديفوار، أمس الخميس، في الجولة الثالثة (الأخيرة) لمنافسات المجموعة الخامسة، التي شهدت أيضاً تأهل منتخب غينيا الاستوائية لدور الـ16 بفوزه 1 / صفر على منتخب سيراليون. واحتفظ ...

Image

ريال مدريد سوبر ملكي

طار ملوك الكرة العالمية والأوروبية نادي ريال مدريد الإسباني صاحب الأداء الممتع والعنفوان الجماهيري بلقب السوبر الإسباني الذي أقيم في مدينة الرياض، واحتضن وقائعه درة الملاعب في استاذ الملك فهد بالعاصمة السعودية الرياض، وجمع سوبر الكرة الإسبانية في هذه النسخة أربعة فرق وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد ...

Image

نشاط الكشافة معطل في الأندية

الكشافة نظام عالمي له قوانينه وأنظمته التي تشبه في بعض قوانينها ونظامها (النظام العسكري) من حيث الدرجات والرتب التي يحملها حامل لباس الكشافة ويندرج في هذه الدرجات والرتب وقل تجد دولة خالية من هذا النشاط الكشفي. والكشافون لهم معسكراتهم البرية في الصحاري والفيافي كجزء من نشاطهم يشاركون في تجمعات دولية معترف...

Image

جمهور الاتحاد.. عاشق أسطوري!!

في ظل ذلك الحضور المدهش للاتحاد قد نتناسى ذلك الرقم الصعب الذي شكل تلك الروح الباعثة لصمود والمحفزة للإنجاز ومواصلة مشوار الذهب الإتاوي إنه جمهور الوفاء العظيم ذلك المدرج الذي كان وما زال وسيظل روح الكيان الاتحادي وذلك النبض الذي يعيد الحياة إلى قلبه المتعب من سنين الركض على ملاعب المستديرة يداً بيد مع عشق...

Image

الوجه الآخر للأسد

بافيتيمبي غوميز أحد اللاعبين الأجانب في صفوف نادي الهلال، يقضي هذه الأيام الجزء الأخير من فترة تعاقده مع النادي بعد أن أمضى قرابة الثلاث سنوات حفلت في مجملها بالأداء الفعال والعطاء الرائع والمساهمة المباشرة في تحقيق زعيم آسيا العديد من الإنجازات الكروية، ومنذ قدوم هذا النجم الفذ لنادي الهلال قدم للراصد الر...

Image

صورة وذكرى

صورة تجسد عمق الترابط الاجتماعي والتواصل بين قدامى رياضيي أندية المنطقة الشرقية إذ يقوم عدد منهم بزيارة بعضهم البعض بجهود وترتيب عدد من المهتمين بهذه الجوانب الإنسانية وفي مقدمتهم الشرفي القدساوي المعروف الأستاذ جمال العلي ومن ذلك زيارة سابقة قاموا بها لنجم النهضة والنصر السابق عثمان بخيت شفاه الله.

Image

مدفعجي الثمانينات "عثمان بخيت" يشتكي تجاهل...

عانى مدافع المنتخب ونجم النهضة والنصر الأسبق عثمان بخيت (80 عاما) من ظروف صحية صعبة في الفترة الماضية استدعت نقله لأحد مستشفيات الدمام وبقاءه فيه عدة أيام لمعاناته من اعتلال في الأعصاب ببعض أجزاء الجسم وضعف في القدرة على الحركة بشكل جيد نتيجة ارتخاء في العضلات وبعد تحسن حالته الصحية غادر السرير الأبيض يوم ...

الاقتصاد

Image

شفافية سوق العقار والتقنيات الحديثة كشفتا ...

أعاد عدد من الاقتصاديين التأكيد على عدم وجود أزمة سكن بمدينة جدة يحاول راغبو إشاعتها نسبتها لأعمال الإزالة الجارية في عدد من أحياء المدينة حتى الآن، وشددوا على أن السوق العقاري يتمتع حاليا بدرجة عالية من الشفافية نتيجة لمواكبته لبرامج التحول الوطني واستفادته الكبيرة من التطورات التقنية بالمملكة وتسخيرها لأ...

Image

انتقاد واسع لارتفاع رسوم إنشاء منصة الوساط...

ينتهي اليوم الجمعة المدة المحددة التي حددتها الهيئة السعودية للمحامين بشأن استطلاع لائحة المنصات الالكترونية، وتهدف هذه اللائحة الى تنظيم تقديم خدمات المحاماة والاستشارات القانونية عبر المنصات الإلكترونيَّة، وحماية قطاع المحاماة والاستشارات القانونية مِن المُنتَحِلين، وتمكين المحامين مِن أداء أعمالهم وفق ا...

Image

أسعار النفط تحوم حول أعلى مستوياتها في سبع...

استقر النفط أمس الخميس، معوضًا خسائره في وقت سابق من الجلسة، مع استمرار الطلب القوي واضطرابات الإمدادات قصيرة الأجل في دعم الأسعار بالقرب من أعلى مستوياتها منذ أواخر 2014. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 88.27 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0418 بتوقيت جرينتش بعد أن هبطت بأكثر من د...

Image

الحقبة السعودية - الكورية التكنولوجية المب...

قبل أن تطلق (الرؤية السعودية الكورية 2030)، في شهر أكتوبر 2017، كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يحفظه الله، قد خاط نسيجها بفكر ذهبي قوامه الشراكة العلمية المبتكرة في صعد التلاقي والتحالفات الاقتصادية والصناعية كافة وفي صناعة الطاقة، فضلًا عن الاجتماعية والثقافية والرياضية، من بين عديد ا...

Image

براميل النفط المباعة في السوق الفوري حققت ...

أكد الخبير النفطي والمستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط م. فيصل الفايق، أن لهجة البيت الأبيض تغيرت من التحدي إلى دعوة محادثات مع أوبك وأوبك+، وتغيرت اللهجة بعد فشل السحب من مخزونات SPR بضغط هبوطي على الأسعار، مبيناً في الوقت نفسه أن الأسعار تقترب من حاجز 90 دولاراً بالرغم من أن المضاربين لم يرجعوا بعد إلى...

Image

الصين تقرر إطلاق احتياط النفطي أول نوفمبر

قررت الصين إطلاق النفط الخام من مخزوناتها الاستراتيجية الوطنية قرب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي تبدأ في الأول من فبراير كجزء من خطة تنسقها الولايات المتحدة مع مستهلكين رئيسيين آخرين لخفض الأسعار العالمية، حسبما نقلت رويترز حصرياً. وقالت المصادر، المطلعة على المحادثات بين أكبر مستهلكين للخام في العا...

Image

«البنك الأهلي السعودي» يفوز بجائزتين خلال ...

تقديراً لدوره الريادي ضمن قطاع التمويل العقاري ودعمه لتنمية قطاع الإسكان، كرّم كلاً من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتجربة العميل وخدمة العملاء والمشرف العام على الإدارة العامة للشراكات المؤسسية والتعاون الدولي، والأستاذ منصور بن ماضي الرئيس التنف...

Image

«إتقان العقارية تباشر تسويق مخطط «جوهرة أب...

أكملت شركة إتقان العقارية كافة التجهيزات للبدء بتسويق مخطط (جوهرة أبحر) الواقع في أبحر الشمالية بمدينة جدة على مساحة إجمالية تقدر بمليون متر مربع، وبتصاميم مميزة ومساحات متفاوتة وسيتم بيعها بالمزاد العلني، حيث تمثل فرصة استثمارية تهفو لها آمال المستثمرين بمدينة جدة عروس المصائف وبوابة الحرمين الشريفين. و...

Image

«تصفية» تحقق نجاحاً عقارياً ضخماً في القطي...

شهدت محافظة القطيف أكبر صفقة عقار في تاريخها مساء أمس عبر "تصفية" لأحد العقارات الضخمة بمبلغ تجاوز الـ4 مليارات و197 مليون ريال، وذكر عقاريون لـ"الرياض" بأن قوة الاقتصاد السعودي ممثلا في قطاع العقار كان سببا رئيسا في إنجاح الصفقة التي تعد الأضخم على مستوى المحافظة، كما أنها تعد نجاحا مبهرا لتعاطي "تصفية" م...

Image

255 مليار ريال سنوياً حجم سوق المقاولات ال...

نظمت غرفة الرياض ممثلة بلجنة المقاولات لقاء للتعريف بالخدمات التي تقدمها الهيئة السعودية للمقاولين وجهودها لتطوير القطاع، وذلك من خلال تسليط الضوء على عدد من المبادرات التي اطلقتها الهيئة للنهوض بالقطاع وأوضح المهندس أحمد العبودي رئيس الشؤون التنظيمية بالهيئة في اللقاء الذي اداره المهندس أسامة السابق نائب...

الكاريكاتير

Image

ربيع

الأخــيــرة

Image

دهم تسعة مقارّ لإيواء المخالفين بالرياض

كشفت شرطة منطقة الرياض عن ضبط (9) مقار لجرائم إيواء وتستر على (167) مخالفًا لنظام أمن الحدود من الجنسيتين الإثيوبية واليمنية، والقبض على من نقلهم وآواهم وتستر عليهم، وهم (11) متهمًا، مواطن، ومخالف لنظام الإقامة من الجنسية السودانية، و(4) مخالفين لنظام الإقامة من الجنسية الباكستانية، و(5) مخالفين لنظام أمن ...

Image

موسم الرياض يودع «كومبات فيلد»

اختُتمت فعاليات أنشطة وبرامج منطقة «كومبات فيلد» - إحدى وجهات موسم الرياض - التي كانت قد افتُتحت في الـ 23 من أكتوبر 2021م، واستمرت في تقديم الفعاليات الترفيهية المميزة بالإثارة والتشويق من خلال عروضها الحركية، التي جعلتها وجهة مفضلة لهواة ألعاب القتال والمغامرة. وكانت المنطقة - التي استقبلت زوارها خلال 8...

Image

طريف.. المدينة الأبرد!

أعاد المركز الوطني للأرصاد مناطق شمال المملكة للحالات الباردة القارسة بعد أن أعلن أن محافظة طريف هي أبرد مدينة سعودية في شتاء الـ»30» عاماً الماضية وفقاً للسجلات المناخية للمركز، ليحدث شتاء هذا العام موجة برد تاريخية في مناطق المملكة والتي تجاوزت دولا عربية وأجنبية، وتسجل موجات برد تضاف إلى موجات برد تاريخ...

Image

أكثر من ثمانية آلاف عربة لخدمة قاصدي الم...

وفّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من (8000) عربة مجانية منها (5000) عربة عادية، و(3000) عربة كهربائية لكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، والمرضى، لكي يؤدي قاصدو بيت الله العتيق عباداتهم بكل راحة وطمأنينة، وسط منظومة من الخدمات والإجراءات الاحترازية التي تعمل بها الرئاسة العامة لش...

Image

مجلس ما فيه نفس ثقيلة!

رغم خطوط الموضات العالميّة في عالم الديكورات، بمختلف التصاميم المبتكرة والألوان الصّارخة في هذا الزمن، إلا أنّ ذلك لم يحدّ من ميل وصمود السعوديين باتّجاه التمسّك بالتراث في منازلهم، بل رأوا أنّ ذلك جزء من المحافظة على هوية التراث، من خلال بعض التّصاميم التقليديّة في زوايا المنزل ومنها تصميم وإنشاء بيوت الش...

Image

«الروبوت» استئصال أورام بتقنية HIPEC لمر...

تمكن الفريق الطبي في مركز الأورام بمستشفى الملك خالد بنجران من إنهاء معاناة مريضة في العقد الخامس من العمر تعاني من أورام سرطانية منتشرة داخل الغشاء البريتوني.  وأوضحت صحة نجران ان الفحوصات الطبية التي أجريت أظهرت وجود أورام في الغشاء البريتوني. وتوافقت آراء الفريق الطبي على إجراء عملية جراحية، حيث تمكن ...